التعاميم

تعميم رقم (5921) تاريخ 21/03/1446هـ الموافق 24/09/2024م

بشأن التوصيات المتعلقة بالأجسام المضادة طويلة المفعول للأطفال
تهديكم الغرفة التجارية بينبع أطيب تحياتها، ونفيدكم بما تلقيناه من اتحاد الغرف السعودية بالخطاب رقم (45507574) وتاريخ 14/03/1446هـ المشار فيه إلى ما وردهم من هيئة الصحة العامة ” وقاية ” خطاب رقم ٠٢٣٨٣٧ – 101 وتاريخ ٠٢ ربيع الأول ١٤٤٦هـ بشأن قيام الهيئة بدارسة التدخلات الوقائية للأمراض المعدية التالية: فيروس المخلوي التنفسي وجدري القردة وكوفيد19- ، وبناءً على ذلك فقد أوصت بما يلي:
الموضوع: التوصيات المتعلقة بالأجسام المضادة طويلة المفعول (Niesevimab) للأطفال:
أولاً: نظراً إلى عبء مرض الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) على الأطفال وتأثيراته على النظام الصحي، فإن الهيئة توصي باستخدام الجسم المضاد طويل المفعول (Niesevimab) للوقاية من مضاعفات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي في حال توفره، وذلك بحسب الأولوية للفئات التالية:
الفئة الأولى: الأطفال من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض والذين تقل أعمارهم عن 8 أشهر ويدخلون أو يولدون خلال موسم الفيروس المخلوي التنفسي الأول لهم والأطفال من الفئات التي مازالت تعتبر أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض والذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 19 شهراً ويدخلون موسمهم
الثاني للفيروس المخلوي التنفسي (بحسب الجدول الموضح ادناه).
الفئة الثانية: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 أشهر ويدخلون أو يولدون خلال موسم الفيروس المخلوي التنفسي الأول لهم ويصعب عليهم – في حال إصابتهم – الوصول إلى المنشآت الصحية التي تقدم الخدمات الصحية اللازمة لعلاج حالات الفيروس التنفسي المخلوي.
الفئة الثالثة: جميع الأطفال الذي تقل أعمارهم عن 8 أشهر ويدخلون أو يولدون خلال موسم الفيروس المخلوي التنفسي الأول لهم .

الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض والذين تقل أعمارهم عن 8 أشهر (الموسم الأول)
الطفل المولود أقل من (29) أسبوع حمليالطفل الذي يعاني من مرض الرئة المزمن  
الطفل الذي يعاني من أمراض القلب الخلقية  متلازمة داون
الطفل الذي يعاني من اعتلال الرئتين أو الجهاز العصبي ولا يستطيع التخلص من البلغم أو يعاني نقص المناعة الشديد
الفئات التي مازالت تعتبر أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض والذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 19 شهراً (الموسم الثاني)
الطفل الذي يعاني من مرض الرئة المزمنالطفل الذي يعاني من أمراض القلب الخلقية
الطفل الذي يعاني من اعتلال الرئتين أو الجهاز العصبي ولا يستطيع التخلص من البلغم أو يعاني نقص المناعة الشديد .

ثانياً: حسب البيانات المتوفرة فإن موسمية فيروس المخلوي التنفسي محلياً تبدأ من شهر أكتوبر وحتى شهر مارس، مع بلوغ الذروة في شهري ديسمبر ويناير، لذا فإن الهيئة توصي ببدء التحصين قبل دخول الموسم بأسبوعين حتى نهايته.
ثالثاً: في حال عدم تمكن من توفير الجسم المضاد طويل المفعول ( Niesevimab) فإن الهيئة
توصي بأهمية استمرار العمل بالتوصيات والممارسات السابقة لاستخدام المضاد (Palivizumab).
رابعاً: في حال تلقي أم الطفل لقاح فيروس المخلوي التنفسي الخاص بالحوامل (RSVpreF) أثناء حملها، وتمت الولادة بعد 14 يوم من تاريخ أخذ التطعيم، فإن الهيئة توصي بعد الحاجة لإعطاء الطفل الجسم المضاد طويل المفعول (Niesevimab) في الموسم الأول.
الموضوع: التوصيات المتعلقة بالفئات عالية الخطورة المستهدفة بلقاح كوفيد19- المطور:
أ ولاً: توصي الهيئة بإعطاء جرعة من لقاح كوفيد19- المطور لكل من الفئات عالية الخطورة الموضحة ادناه إذا مضى على تحصينهم 6 أشهر فأكثر:
الفئة العمرية أكبر من 50 سنة.
الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة (السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الرئة) المزمنة، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض نقص المناعة) أو سمنة مفرطة.
الحوامل.
العاملين الصحيين.
ثانياً: نرى أهمية إعطاء لقاء كوفيد19- المطور للفئات الموضحة أعلاه بأحدث تركيبة في حال توفرها واعتمادها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.
الموضوع: التوصيات العلمية حول استخدام اللقاحات في الوقاية من جدري القردة:
توصي الهيئة بالاستمرار باستخدام لقاح الجيل الثالث لمرض الجدري (JYNNEOS) للوقاية من مرض، Mpox) ) جدري القردة ,وتم تضمينه في الدليل الاسترشادي لمرض جدري القردة للممارسين الصحيين. ويمكنكم الاطلاع عليه من خلال رمز الاستجابة السريع الموضح ادناه.

زر الذهاب إلى الأعلى